القراءة السريعة ...نصائح لعشاق الكتب



نصائح لتسريع معدل القراءة لديك:
1- تحديد الهدف
تحديد هدفك الشخصي من الموضوع أمر بالغ الأهمية، لأنه يساعدك على تحيد وتيرة القراءة ومن ثم الإسراع في بعض المناطق والقراءة ببطيء في مواقع أخرى، بهذه الطريقة تستطيع التركيز على جمل وكلمات محددة بدلا من الغوص في موضوع لا تعرف كيف ستستفيد منه.
2- تصفح الموضوع بسرعة
يرتبط "تحديد الهدف" بإلقاء نظرة سريعة على الموضوع قبل قراءته بعناية، فإلقاء نظرة سريعة قبل الاستغراق في التفاصيل يعطي فهما أعمق.
يشبه هذا الأمر رغبتك في اجتياز اختبار مدرسي عندما لا يتوفر لديك الوقت الكافي، لذا تقوم بإلقاء نظرة سريعة على الأسئلة وأهم النقاط فيها ومن ثم تحديد الوقت الزمني للإجابة.
3 - حدد النقاط الهامة
استخدم أصبع السبابة أو قلم للإشارة النقاط الهامة في الموضوع أثناء القراءة. وقد تظن أن ذلك يعطلك عن القراءة، لكنه على العكس من ذلك سيزيد من تركيزك، وستتم هذه العملية بشكل أسرع مع مرور الوقت.
4- تساعد ما يمسى (الرؤية المحيطية) أي رؤية الأشياء دون التركيز عليها مباشرة على تسريع وتيرة القراءة. وتقول دراسات إن القاري العادي يستخدم 50 في المئة فقط من هذه القدرة
التمرين الأول: استخدم أصبع السبابة أو قلم للمرور على الكلمات وحدد وقتا زمنيا هو سطر لكل ثانية، ابدأ بقراءة كلمتين معا بسرعة في بداية السطر وكلمتين في نهايته، كرر هذا التمرين لمدة دقيقة.
التمرين الثاني: مدة هذا التمرين ثلاث دقائق، وفيه قم بقراءة ثلاثة كلمات بسرعة في بداية السطر، وثلاثة في نهايته وزد التحدي بأربع كلمات.
سوف تلاحظ أنك ربما لم تستوعب جيدا ما قرأته.. لا تقلق سيتحسن الاستيعاب في المستقبل، وستزيد قدرتك على رؤية الأشياء دون التركيز عليها.
5- تجنب نطق الكلمات أثناء القراءة، وقد يكون نطقها مفيدا لعملية الاستيعاب، لكنه يقلل من سرعة القراءة. ستواجه صعوبات في بداية الأمر لكنك ستتعود على القراءة دون النطق بمرور الوقت.
6- استخدم بطاقة ورقية لتغطية الكلمات التي قرأتها بالفعل إذا لاحظت أن عينيك تعود لقراءة جمل مرت عليها بالفعل.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.