احداث علمية منتظرة 2016

من المنتظر أن يشهد العام 2016 العديد من الإنجازات العلمية في شتى المجالات، كاستكشاف الكون من حولنا عبر إرسال مسابير لدراسة الكواكب، واكتشاف موجات الجاذبية، ومحاولة فهم المادة المظلمة، إضافة إلى بدء تشغيل أول مصنع لتنظيف الغلاف الجوي من غاز ثاني أوكسيد الكربون، ودعم صناعة بطاريات تخزين الطاقة، والاحتفال بالسنة الدولية للبقوليات.
في علم الكونياتفي مجال علم الكون يتوقع العلماء أن يشهد العام الجديد اكتشاف أولى البراهين على وجود موجات الجاذبية، وهي عبارة عن تموجات في الفضاء الزمكاني تسببها الأجرام المتحركة وذات الكثافة المادية الهائلة مثل النجوم النيترونية. وقد تنبأ بها العالم ألبرت آينشتاين عام 1916 كنتيجة للنظرية النسبية العامة. ورغم وجود أدلة عرضية دعمت وجودها، لم يتمكن العلماء من اكتشافها مباشرة إلى حد اليوم.
شاهد ايضا : 7فوائد لشرب الماء الساخن قد لاتعرفها 
وفي هذا المجال كذلك، ينتظر أن تطلق اليابان إلى الفضاء المرصد "أسترو إتش"، وهو جيل جديد من المراصد الليزرية، وسيكون من بين مهامه الأساسية تأكيد أو نفي بعض المؤشرات التي تم استقاؤها من مصادم الهادرونات الكبير بأن النيوترونات الثقيلة تعطي إشارات المادة السوداء المعروفة باسم "بلبلون" (bulbulons)، وهو ما سيساهم في حل أحد أكبر الألغاز العلمية في الكون وهو المادة السوداء أو المظلمة.
مهمات جديدة للمريخخلال هذا العام ستقترب الأرض من المريخ، وهو ما يتيح ظروفا مثالية لإنجاز مهمات فضائية نحو الكوكب الأحمر، وستنتهز وكالة الفضاء الأوروبية هذه الفرصة بالتعاون مع روسيا لإرسال المسبار "أكزومارس 2016" الذي سيعمل على تحليل الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للمريخ.
لمتابعة باقي المقال من هنا

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.